الصفحة الرئيسية
مواقع اخرى
اتصل بنا
أختر اللغة
      أهلا بكم في موقع بلدية الحازمية  
تــــاريخ الحـازميـّـــــــــــــة

إقترن إسم الحـازمية بأسمـاء الأمراء اكثر من مرة على مدى تـاريخ لبنـان لأن أغلبية أمـلاكهـا كـانت لهــــــــــم، على أنـهـا كـانت ملتقى المحـاربين ومحط الغزاة ومكتسبي الغنـائم ومتـلفي المزروعـات وحـارقي الأغـراس.

 هذا في التــاريخ الغـابر، أما اليوم فالحـازمية نـاحية من المدينـة وضـاحية وصخـرة من الجبـل: هي المدينـة بإتـسـاع شوارعهـا ، بأبنيتها ومساكنها الفخمة، بأسواقهـا التـجاريـّــة، بسـاحـاتهـا ومؤسسـاتـهـا، بمستـشفيـاتهـا وجمعيـاتـهـا، بمصـارفهـا ومدارسهـا وجـامعـاتـهـا، وبسـاكنيهـا الذي يعود الفضل الكبير لهم على ما وصلت إليه من تطور وإزدهـار.

 إضافة إلى ذلـك، فهي مدينـة إنسـانية كبرى، حــلّ فيهـا عظمـاء من لبنـان، في طليعتـهـم الرئيس المرحوم الياس سركيس،
 
 بالإضـافة إلى عدد كبير من الرؤسـاء والوزراء والنـواب وسفــــــــراء الدول والقنـاصل والفنـانين، نذكر منـهـم الأستـاذ الكبير د. وديع الصـافي، الاسطورة صبـاح، المطربة سميرة توفيق، النجم العربي وليد توفيق وعقيلته ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق، النجم عاصي الحلاني والعديد من الشخصيات الإجتماعية والثقافية والفنية والعلمية،...

 بالإضافة إلى كبـار الضباط والعديد من الصناعيين وأصحاب المصـارف والشركـات والتـجـار، والمدراء العـامين في القطاع العـام والخـاص ولا سيما في منطقة الحازمية العـليـا المعروفة بإسم محـلة مـارت تـقلا.