الصفحة الرئيسية
مواقع اخرى
اتصل بنا
أختر اللغة
      أهلا بكم في موقع بلدية الحازمية  
كنـائس رعيـّـــة الحـازميـّـــة

الكنيسة الأم هي كنيسة مــــــــار روكز :
للطـائفة المـارونيـّــة. 
في اوائل الربع الأخير من القرن التـاسع عشـر، كانت الحازميـة لا تـزال قرية صغيرة يسكن فيهـا قـلـّـــة من الملاكين وعشـرات من المزارعين ، وفي سنـة 1878 تبرع السيد جبران فرح بقطعـة أرض فشيــّـــدت كنيسة صغيرة بإسم مار روكز ، ولكن مع مرور الأيـام تـطوّر وضع الحـازمية من قرية صغيرة إلى ضـاحية مهـمـّــة ثم إلى مدينة قـائمـة بحد ذاتـهـا، فتنـادى ابنـاء البلدة عـام 1932 لبنـاء كنيسة جديدة وهكذا كـان، وقد جـرى توسيع هذه الكنيسة في العقد الأخير من القرن الماضي لتتلاءم مع تـطلعـات أبنـاء الحـازميـّــة الذين كثـر عددهم ونمت أعمـالهم.

كنيسـة مـــــــــــار اليـاس :
للطائفة المارونيــّــــــــة.
كنيسة صغيرة – وقف المرحوم الياس العيراني، تتـسع لحوالي 150 شخصـاً. 
دشــنـــهـا المطـران إغنـاطيوس زيـاده مطران الأبرشية آنذاك، وهي بصغـرهـا تـعطي لزائـرهـــــا بريق الخشوع والتقوى الحقـــة.

كنيســــة مـارت تـقلا :
للطـائفة المـارونيـّـــــــة.
تـــقع في أحد أهم المواقع في الحازميـّـــة، على مقربة من سـاحة مارت تقلا، وقد أعطت إسمهـا للمركز السكني في أعالي الحـازميــّـة، تــأسست عـام 1918 من وقف آل الأسـمر .
بنيت عام 1982الكنيسة الجديدة على طراز هندسي حديث ، فـــــأصبحت كنيسة مارت تـقلا محجـّـــاً لكل طـالب إيمـان ومحطـة مهمة في الحـازمية يقصدهـا الأهلون والزوار من مختلف المناطق.

كنيسـة مـار يوحنـا الحبيب :  
لطـائفة الروم الملكيين الكـاثوليـــــــك.
تــأسســت عـام 1988 ، دشنـــهـا آنذاك مثلث الرحمات الميتروبوليت حبـــــيب بـاشــــــــا ، تتـسع هذه الكنيسة لحوالي 350 شخصاً، وتـضم مكتبة عـامة فيهـا أكثر من 20.000  كتـاب باللغـات : العربية، الفرنسية والإنكليزية مشبعـة بذلك رغبـات المثقفين وطلاب العـلم والمعرفة والإيمـان.

ديـــر الآبــــاء الكـــرمليين  (دير سيدة الكرمل) :
 مقابل تلفزيون لبنان -  طــــــائفــــة الـلاتيــــن.
بدأ بنـاؤه عـام 1965 ، وإكتــــــمل في العـام 1968 ، وقد تـــم تدشينـه على عهد الأب الرئيس بولس باسيم الذي أصبح مطران الـلاتين لاحقـاً ، أنشئت فيه مدرسـة شبه مجـــانيـّـــة لأبنـاء المنـطقـة وتـحولت في العـام 1999 إلى مركز للدراسـات الـلاهوتيـة.

ديــــــر الآبــــــاء المخيتاريســـت :  
للطـائفة الأرمنية  * وسط الحازمية
تـــأسس في الحـازمية عـام 1956 على مسـاحة 13.500 م2 ، يضم اليوم مدرسـة ثـانوية وثـلاث رهبـان.

كنيســـــــة جمـاعة الله :  
مارت تقلا -   للطــائفة الإنـجيليـّــــــــــــة.
بنيت على مسـاحة 650م2 ودشـنت في العـام 1973، تتتسع لحوالي 200 شخص.
تتـضمن مكتبة عـــــامة ومكانـاً مخصصـاً للأولاد ، أمـــــا أبـــرز نشـاطـــــــاتهـا فهي دعوة النـاس للرجوع إلى الإنـجـيل وبنـاء المؤمنين.

كنيســـة مـار بطرس وبولس :  
وسط الحازمية   -    طـائفة الروم الأرثوذوكس.
بدأ تشييدهــــــــــــــا في العـام 1950  ، لكنـهـا لم تفتح ابوابهـا للمؤمنين قبل العـام 1955.
تتـسع الآن لحوالي 250 شخصاً  جلوســـــــاً.
هي كنيسة تراثية تتميـّــز بتصميمها الحجري المقصوب.

كنيســــــة القيــــــــــامة :    
طائفة الروم الأرثوذوكس.  -  نيو مارت تقلا
تـــــمّ شراء الأرض عـام 1994 وقد بدأ العمل فعليـاً في بنـاء الكنيسة عـام 1996  واصبح العمل مشارفاً على نهايته، من المتـــوقع ان تتسـع لحـوالي  750 شخصاً (جلوسـاً).

لا بد لنـا أن نذكر ان غـالبية هذه الكنـائس تـضم تـحت شراعهـا لجان وقف ومجالس رعائية وأخويـــات وفرســـان وطـلائـع ، فتـجمع الأهـل والأصدقـاء من ابنـاء الحـازميـّــة لخدمة الخيـر العـام والإنسـان والرعيـة